شرائح رئيسيةصحة ورشاقةنجوم ومشاهير

هيثم زكي مكملات غذائية في منزله .. هل تُسبب الوفاة المفاجئة؟

مكملات غذائية في منزل الفنان هيثم زكي.. هل تُسبب الوفاة المفاجئة؟

غيّب الموت الفنان هيثم زكي، نجل الفنان الراحل أحمد زكي، اليوم الخميس، إثر تعرضه لهبوط حاد في
الدورة الدموية، وكشفت تحقيقات نيابة الشيخ زايد أثناء معاينة منزل الفنان الراحل، أنها عثرت على
مكملات غذائية اعتاد الفنان على تناولها أثناء التمرين في “الجيم”.

ورجحت التحريات والتحقيقات أن السبب وراء إصابة هيثم بمغص معوي، هو الإفراط في المكملات،
ومع قلة تناول الطعام، تعرضنجل النمر الأسود لحالة إعياء شديدة قبل وفاته بيومٍ واحد.

يُذكر أن الرياضيين -خاصةً لاعبي كمال الأجسام- عادةً ما يتناولون المكملات الغذائية، مثل مكملات
البروتين، رغبةً في بناء عضلات أجسادهم في وقتٍ قصير، دون إدراك أن الإفراط في تناولها قد يكون
له وقعًا ضارًا على الصحة العامة، وقد يصل الأمر إلى حد الموت المفاجئ.

أول ظهور لـ”ياسمين عبد العزيز” بعد إعلان طلاقها!!. شاهدوا كيف بدت

ومن جانبه، قال الدكتور رامي صلاح، استشاري العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية،
إن الأطعمة كافيةلمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها، مؤكدًا أن التحاليل
والفحوصات الطبيبة وحدها هي التي تحدد مدى احتياج الإنسان للمكملات الغذائية،
التي يجب تناولها تحت استشارة طبيب متخصص،  لتحديد الجراعات المناسبة لكل حالة.

وأكد صلاح أن تناول المكملات الغذائية دون استشارة طبيب، أو الإفراط فيها، قد يتسبب في تراكمها
بخلايا الجسم، ما يؤدي إلى الإصابة ببعض المشكلات الصحية، التي قد تصل إلى حد التسمم والوفاة
المفاجئة، ومنها:

– مغص.

– دوخة.

– غثيان.

– إعياء.

– عدم القدرة على الحركة.

وأشار استشاري العلاج الطبيعي إلى ضرورة عدم تناول المكملات غذائية بصورة عشوائية، مشددًا على
أهمية الالتزام بالإشراف الطبي، الذي سيحدد النوع المناسب منها والجرعات المطلوبة، وفقًا للفحوصات
الطبيبة، التي من شأنها أن تكشف عن العناصر الذي يفتقدها جسم المريض.

وأكدت دراسة حديثة -نشرت نتائجها بمجلة “Annals of Internal Medicine”- أن مكملات الفيتامينات
والمعادن تهدد صحة القلب، وقد تتسبب في الإصابة بالسكتات الدماغية.

وأضافت الدراسة أنه على الرغم من قدرة مكملات أحماض أوميجا 3 عل التقليل من خطر الإصابة بالنوبات
القلبية وأمراض القلب التاجية، ولكن قد تعجل مكملات الكالسيوم، وفيتامين د، والنياسين، والحديد من
خطر التعرض للوفاة المبكرة، نتيجة الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية، ووفقًا لموقع CNN

وتعليقًا على الدراسة، أشارت سوزان جيب، أستاذة النظام الغذائي وصحة السكان في جامعة أكسفورد،
إلى أن النتائج لم تكن مفاجئة، ولكنها أكدت خطورة المكملات الغذائية، التي لا ينصح بتناولها إلا تحت
استشارة الطبيب

وأوضح الدكتور بروس واي لي، أستاذ مشارك في الصحة الدولية بكلية الصحة العامة بجامعة جونز هوبكنز،
أنه على الرغم من المبيعات الكثيفة للمكملات الغذائية، ولكن هناك نقصًا كبيرًا في الأدلة العلمية التي
تشير إلى فوائد استخدامها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق